يقوم القسم  القنصلى بترجمة وتوثيق شهادات الميلاد الأمريكية لأبناء المصريين المولودين داخل الولايات المتحدة الأمريكية  ويمكن استخراج شهادة الميلاد المصرية من مصر مباشرة بموجب شهادة الميلاد الأجنبية ، وذلك بعد التصديق عليها أولا من القسم القنصلى ، ثم التصديق عليها فى القاهرة من أحد مكاتب التصديقات التابعة لوزارة الخارجية ثم التقدم بها الى الجهات المختصة بالقاهرة لاستخراج شهادة الميلاد المصرية المطلوبة.

فى حالة حضور المواطن الى مقر القسم القنصلى:

المستندات المطلوبة:

1-  أصل شهادة الميلاد الأمريكية.

2- أصل وثيقة زواج الوالدين سواء بعقد جواز مصري او بعقد جواز أمريكي مصدق من قبل القنصلية المصرية.

3- أصل جواز السفر المصرى للأب ( على أن يكون غير منتهى الصلاحية).

4- جواز سفر الأم.

5- الرسوم المطلوبة: 25 دولار امريكي للترجمة + 25 دولار امريكي للتوثيق.

تيسيراً على المواطنين فى دائرة الاختصاص والذين يقيمون بعيدا عن مقر السفارة ، وتخفيفا عنهم مشقة الحضور بأنفسهم ، فانه يمكن أداء الخدمة لهم عن طريق البريد كما يلى:

المستندات المطلوبة :

1-  أصل شهادة الميلاد الأمريكية.

2- أصل وثيقة زواج الوالدين سواء بعقد جواز مصري او بعقد جواز أمريكي مصدق من قبل القنصلية المصرية.

3- صورة جواز السفر المصرى للأب ( على أن يكون غير منتهى الصلاحية).

4- صورة جواز سفر الأم.

5-  نموذج ترجمة شهادة ميلاد امريكية

6- الرسوم المطلوبة: 25 دولار امريكي للترجمة + 25 دولار امريكي للتوثيق. يتم الدفع بشيك بنكي فقط Cashier’s Check

7-مظروف فارغ (Self-Addressed stamped envelope ) باسم وعنوان صاحب الشأن.

ثانياً- إجراءات استخراج شهادة ميلاد مصرية من خلال القنصلية المصرية:

فى حالة حضور المواطن الى مقر القسم القنصلى :

1-  أصل شهادة الميلاد الأمريكية.

2- أصل وثيقة زواج الوالدين سواء بعقد جواز مصري او بعقد جواز أمريكي مصدق من قبل القنصلية المصرية.

3- أصل جواز السفر المصرى للأب ( على أن يكون غير منتهى الصلاحية).

4- جواز سفر الأم.

5- عدد 2 صورة فوتوغرافية حديثة وبالمواجهة وذات خلفية بيضاء مقاس 2×2 انش للمولود المراد تسجيله، بحيث يكون الوجه مواجه للكاميرا.

6 ـ يحصل المواطن على النماذج المطلوبة من القسم القنصلى ، “نموذجى 26 و 40 متوفران بمقر القنصلية”.

الرسوم المطلوبة:

خمسون دولار للترجمة والتوثيق على شهادة الميلاد  الأمريكية +  سبعون دولار (45 دولار قيمة النموذج 26 “طلب قيد ميلاد ساقط قيد” و 25 دولار قيمة النموذج رقم 40 ” طلب الحصول على قيد أو وثيقة) لاستخراج شهادة الميلاد.

7 ـ يقوم القسم القنصلي باتخاذ اللازم وإرسال المستندات الى مصلحة الأحوال المدنية، المركز الرئيسى بالقاهرة، والتى تتولى استخراج شهادة الميلاد المصرية وموافاة القسم القنصلى بها .

8 ـ يستغرق رد المصلحة من 8 الى 10 أسابيع.

 أداء الخدمة بريديا :

– يتم إرسال أصل المستندات المذكورة عاليه مع Cashier Check بإسم Consulate of Egypt بمبلغ مئة وعشرون دولار أمريكي قيمة ترجمة وتوثيق شهادة الميلاد الأمريكية و قمية النموذج26 “يسمح بقيد واقعة الميلاد ” وقيمة النموذج رقم 40 ” لاستخراج شهادات الميلاد المميكنة، على أن يشتمل البريد الوارد منه على مظروف فارغ (Self-Addressed stamped envelope ) باسم وعنوان صاحب الشأن ليرسل فيه النموذج والارشادات اللازمة الى المواطن.

– يقوم صاحب الشأن باستيفاء النماذج والتوقيع عليها وتوثيقها من Notary Public ، على أن يشتمل البريد الوارد منه على مظروف فارغ (Self Addressed stamped envelop ) باسم وعنوان صاحب الشأن ليتم ارسال شهادة الميلاد عند استلامها الى صاحب الشأن.

– يقوم القسم القنصلى بإرسال المستندات الى مصلحة الأحوال المدنية، المركز الرئيسى بالقاهرة، التى تتولى استخراج شهادة الميلاد المطلوبة وموافاة القسم القنصلى بها.

– يستغرق رد وزارة الداخلية من 8 الى 10 أسابيع

ملاحظات :

– لا يسمح القانون المصرى حاليا بكتابة الأسماء المركبة للأبناء فى شهادات الميلاد المصرية ، أى لا يجب أن يكون اسم الابن وحده مكون من اسمين مثل ( محمد نجيب ـ أحمد شوقى ـ نور الهدى ) ، ويجب اختيار اسم واحد فقط يتم تسجيله بشهادة الميلاد حتى ولو اختلف ذلك عن شهادة الميلاد الأجنبية)

– يمكن للأب أو من ينوب عنه بعد إتمام إجراءات استخراج شهادة الميلاد بمعرفة القنصلية وإرسال الأوراق الى القاهرة لتسجيل واقعة الميلاد أن يتوجه الى مصلحة الأحوال المدنية لاستخراج مستخرج من شهادة الميلاد دون تقديم أية مستندات.