الجنسية هى رابطة سياسية وقانونية تربط الفرد بالدولة ، ويترتب عليها أن يصير عضوا فى شعبها ، ملتزما بالولاء لها ، فى مقابل التزامها بحمايته فى الداخل والخارج . ويسمح القانون المصري للمواطنين المصريين بالتجنس بجنسية أجنبية مع الاحتفاظ أو عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية بعد الحصول علي اذن بذلك يصدر بقرار من السيد وزير الداخلية .

وفى حالة طلب المواطن عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية فانه يعتبر فاقدا لها اعتبارا من تاريخ القرار الوزارى أو من تاريخ اكتسابه الجنسية الأجنبية أيهما ابعد .

هذا مع ملاحظة ما يلى :

1 ـ يجوز للمواطن خلال سنة من تاريخ فقده الجنسية المصرية أن يتقدم بطلب احتفاظ بهذه الجنسية ، ويعامل فى هذه الحالة كمزدوج الجنسية .

2 ـ لا يترتب على زوال الجنسية المصرية من المصرى لتجنسه بجنسية اجنبية بعد الاذن له زوالها من زوجته الا اذا قررت رغبتها فى ذلك .

3 ـ تزول الجنسية عن الأولاد القصر ( حتى 18 عام ) اذا كانو بحكم تغيير جنسية ابيهم يدخلون فى فى جنسيته الجديدة .

4 ـ يمكن للأبناء خلال السنة التالية لبلوغهم سن الرشد أن يقرروا اختيار الجنسية المصرية .

5 ـ قبول الطلب بالاذن بالتجنس بالجنسية الأجنبية لا يعنى الموافقة الا بعد ورود موافقة وزارة الداخلية عليه .

كيفية حصول المواطن المصرى فى الخارج علي موافقة السلطات المصرية علي الإذن بالتجنس بجنسية أجنبية مع عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية:

يتقدم المواطن الى القسم القنصلى ويقوم باستيفاء النموذج المعد لذلك – نموذج 12 جوازات – ( النموذج Request for Obtaining Citizenship موجود اعلى الصفحة ) بكل دقة ويرفق بها المستندات التالية :

– صورة طبق الأصل لشهادة الميلاد المصرية.

– صورة طبق الأصل لشهادة الميلاد المصرية لوالد صاحب الشأن أو أحد الأعمام أو العمات (وذلك لإثبات أن الجد مصري الجنسية).

– أصل جواز السفر المصري على أن يكون سارى الصلاحية.

– صورة طبق الأصل للبطاقة الشخصية المصرية.

– صورة طبق الأصل للصفحات الأولي لجواز السفر الأجنبي (ويجب أن يكون ساري الصلاحية).

– صورة طبق الأصل من شهادة التجنس بالجنسية الأجنبية( ان وجدت ).

– موافقة الزوج للزوجة علي التجنس بالجنسية الأجنبية( اذا كان الطلب خاص بالزوجة ).

– عدد 4 صور فوتوغرافية.

– يستغرق وصول رد وزارة الداخلية 6 أسابيع على الأقل .

تتولى القنصلية مراجعة المستندات المقدمة ثم ارسالها الى مصلحة جوازات السفر والهجرة والجنسية ، وعلى المواطن متابعة القسم القنصلى للحصول على رد المصلحة فور وروده.

رد الجنسية المصرية لمن فقدها :

يجوز لمن فقد الجنسية المصرية أن يتقدم خلال عام من تاريخ فقدها بطلب لرد الجنسية

(أضغط هنا للحصول على النموذجRequest for Retrieval of Egyptian Citizenship ) ، كما يجوز للأبناء الذين فقدوها قبل بلوغهم سن الرشد أن يقرروا بعد بلوغهم هذا السن اختيار الجنسية المصرية . ويصدر قرار الرد خلال شهر من تاريخ تقديم الطلب ، كما ينسحب أثر القرار على الأولاد القصر .

الاجراءات والمستندات :

1 ـ يتعين التوقيع على الطلب من صاحب الشأن شخصيا أمام المختص ، وفى حالة الوكالة لاجرائه بالمصلحة بالداخل يلزم توكيل خاص بطلب رد الجنسية .

2 ـ يلزم تقديم المستندات المثبتة لحصول الطالب على الجنسية الأجنبية فعلا.

3 ـ يقدم مع الطلب شهادة ميلاد الطالب وشهادة ميلاد والده اذا لم يكن سبق تقديمها .

4 ـ يتعين على الزوجة التى فقدت جنسيتها بالتبعية لفقد زوجها اياها أن تتقدم بطلب مستقل عن طلب الزوج اذا رغبت فى رد الجنسية المصرية لها ، ويتخذ بالنسبة لطلبها نفس الاجراءات المتبعة بالنسبة لطلب الزوج أضغط هنا للحصول على النموذج Request for Retrieval of Egyptian Citizenship for Wife.

يستغرق وصول رد وزارة الداخلية 6 أسابيع على الأقل .

تتولى القنصلية مراجعة المستندات المقدمة ثم ارسالها الى مصلحة جوازات السفر والهجرة والجنسية ، ويستغرق رد المصلحة من 6 الى 8 أسابيع وعلى المواطن متابعة القسم القنصلى للحصول على رد المصلة فور وروده .